المركز الاستكشافى للعلوم والتكنولوجيا شرق المنصورة
اهلا بكم في منتدي المركز الاستكشافي للعلوم والتكنولوجيا والذي يهتم بالطلاب في جميع انحاء مصر

بعض تطبيقات النانو تكنولوجي ...

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بعض تطبيقات النانو تكنولوجي ...

مُساهمة  مريم عادل في الجمعة يوليو 13, 2012 6:10 pm

مازلت هنا الكثير من الابحاث والتطبيقات المستقبلية لتقنية النانو تكنولوجي ..ومن أمثلة هذه التطبيقات في المجال الطبي ما يلي::::

مجال البصريات:
تم صنع نظارات شمس مغطاه بطبقة من البوليمير المانع للانعكاس والخدش معتمدا على النانوتكنولوجي.

مجال ادوات التجميل: يمكن صنع مضادات لاشعة الشمس(sunscreen) افضل من الوجود في السوق معتمدا على استخدام الجسيمات صغيرة الحجم من ثاني اكسيدالتيتانيوم الذي يعطي حمايه تدوم اكثر من الكريمات العاديه كما انه لا يعطي للجلد لون الماده حيث انه صغير الحجم جدا.

مجال الصيدله والطب(nanomedicine):

تعتبر تطبيقات النانوتكنولوجي في المجال الطبي تصل 6.8 مليار دولار في عام2004 من اكثر من 200 شركه و38 منتج على مستوى العالم. ونذكر من هذه التطبيقات بقليل من التفصيل ما يلي:

1- توزيع الدواء بالجسم:

الهدف من النانو تيكنولوجي هنا ان نعمل على زيادة التوافر البيولوجي للدواء داخل الجسم عن طريق ادخال الدواء داخل كبسوله من ال(liposomes) او الاجسام الدهنيه او كبسوله من انواع اخرى من البوليمر, وهذه قادره على تحسين الانتشار داخل الجسم و انحلال الكبسوله , كما انه يزيد من امتصاص الجسم للدواء. وكل ذلك بسبب صغر الحجم وزيادة السطح المعرض للذوبان ; وقد تم تجربتها علاج الخلايا العصبيه داخل المخ (الذي يصعب دخول اي دواء اليه).
2- المساعده في اكتشاف الادويه الجديدة:
اكتشاف دواء جديد ياخذ الكثير من الوقت الذي يصل الى عشرة سنوات في الغالب او اكثر وهذا بجانب الاموال التي تصرف على هذا الدواء حتى يخرج الى النور, ولكن بمساعدة النانو والميكرو تكنولوجي اصبحت هذه العمليه بسيطه واقل تكلفه مثل المستكشفات عالية الحساسيه (ultrasensetive labeling) التي تستخدم في البحاث المتعلقه بالدواء الحديث.

كما يمكن استخدام هذه التكنولوجيا في استهداف خلايا معينه بدواء معين يمكن ان يؤثر بالضرر على بقية الخلايا وبذلك نكون قد استفدنا بدواء فعال وكان استخدامه محدود بسب اثاره الجانبيه عن طريق وضع مجسات عليه معدله بحيث تستهدف خلايا معينه. وكمثال على هذا يمكن ان نطبقه على ادوية السرطان التي تكون في الغالب مستهدفه لخلايه الجسم عامة السليم منها والمسرطنه.

3- عملية اصلاح الانسجة التالفة او ابدالها:
عملية اصلاح النسجه من العمليات الصعبه بل شديدة الصعوبة حيث يمكن ان تفشفل العمليه بسبب عدم قبول الجسم للجسم الغريب مما يتطلب الاخذ الكثير من الادويه التي تثبط الجهاز المناعي حتى يمكن ان يقبل الجسم بهذا الجزء الغريب. ولكن يمكن حل بعض هذه المشاكل عن طريق استخدام تكنولوجيا النانو وفيما يلي بعض الامثله على ذلك:

* يمكن تغطية السطح المزروع بمواد متطابقه حيويا لها قوة التصاق جيدا بالانسجة وتزيد من عمر الزراعه الى اطول فتره ممكنه.

*يمكن استخدام الجسيمات النانومتريه كدعامات يتم عليها وضع الخلايا التي تكون النسيج المطلوب لاصلاح العيب وكمثال يستخدم بوليمير(PVA) الموضوع بداخله خلايا الايندوثليم(endothiliam) والفيبروبلاست(fibroblast) في صمامات القلب الضعيفة لكي تولد نسيج الصمام وذلك بدون الحاجه الى وضع صمام صناعي. او استخدام نفس الطريقه في زراعة القرنيه او استخدام البوليمر في استعادة شكل العين حيث انه يمتص حتى 20% من حجمه ماء لكي يكون جيل مائي
(PVA hydrogel).

المصدر:: العيادة السورية .

مريم عادل

عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 24/06/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مجالات أخري

مُساهمة  زهير مجدي في السبت يوليو 14, 2012 3:08 am

في البداية شكر على هذه المعلومات الطيبه ولكن هناك مجال آخر وهو مجال الفضاء فحاليا يطور العلماء الطلاء الذي يتم وضعه على المركبات ليكون فعال ويحمي المركبه من الأشعه الكونية والأشعه الكهرومغناطيسيه.
كما ان الآن يتم تطوير الواح طاقة شمسية تعمل بتقنية النانو تكنولوجي وهي تعتبر زات كفائة اكبر.
كما ان العلماء يحاولون تطوير تقنية النانو تكنولوجيا وصنع جهاز يمكنهم من صنع اشياء أخري كثيره.

زهير مجدي
Admin
Admin

عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 12/06/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://exploratory.hooxs.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض تطبيقات النانو تكنولوجي ...

مُساهمة  مريم عادل في السبت يوليو 14, 2012 3:14 am

زهير مجدي كتب:في البداية شكر على هذه المعلومات الطيبه ولكن هناك مجال آخر وهو مجال الفضاء فحاليا يطور العلماء الطلاء الذي يتم وضعه على المركبات ليكون فعال ويحمي المركبه من الأشعه الكونية والأشعه الكهرومغناطيسيه.
كما ان الآن يتم تطوير الواح طاقة شمسية تعمل بتقنية النانو تكنولوجي وهي تعتبر زات كفائة اكبر.
كما ان العلماء يحاولون تطوير تقنية النانو تكنولوجيا وصنع جهاز يمكنهم من صنع اشياء أخري كثيره.
عفوا....وشكرا للمعلومات دي .....وللتضويح إن شاء الله هضع باقي تطبيقات النانو تكنولوجي في المجالات الأخري..فالنانو تكنولوجي تقنية مزهلة وتدخل في كل المجالات تقريبا

مريم عادل

عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 24/06/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى